في أواخر الستينات تمت شكوى جنرال موتورز بسبب أيس كريم، حيث صممت جنرال موتورز موديل سيارة ( بونتياك ) وكان بها عيب غير ملحوظ.
شكوى جنرال موتورز بسبب أيس كريم
وجاءت الشكوى من عميل قام بشراء سيارة بونتياك وقد وجد فيها عيب، حيث أرسل الشكوى التي ورد بها أنه اعتاد الخروج ليلا بالسيارة لشراء آيس كريم، ووجد أنه عندما يقوم بشراء آيس كريم فانيليا ويركب السيارة لا تدور ولا يعمل الماتور! أما عندما يشترى أى نوع آيس كريم أخر سواء(مانجو أو فراوله أو حتى شيكولاتة ) وجد السيارة تدور وتعمل.
رد جنرال موتورز
عندما تلقى مدير الشركة الشكوى اهتم بها وأرسل مهندس يراقب الموقف الغريب الذي ورد بسبب السياؤى ويخرج مع العميل ليلا لشراء آيس كريمولاحظ فعلا الغريب أنه عند شراء نكهة فانيليا السيارة لا تتحرك إلا بعد مدة طويلة اما لو تم شراء نوع أخر السيارة تدور بشكل عادى!
▪︎استمر ع الوضع تحت المراقبة لمدة 3 أيام والمهندس كاد يجن بسبب هذا الوضع ولكن في اليوم الرابععرف السبب حيث أن الآيس كريم الفانيليا أكثر نوع شعبى بين النكهات ويكون مطلوب دائما من عملاء المحل لذا يكون متوفر وجاهز، فعندما يطلبه العميل يستلمه بسرعة وبيخرج لسيارته بسرعة والماتور مازال ساخن، لكن أى نوع آيس كريم أخر من النكهات تكون غير جاهزة وتتطلب وقت عند تحضيرها مما يعني أن الماتور يبرد.
▪︎وهذا كان عيب في تصميم الموديل بونتياك أن الماتور عندما يقف ويترك أقل من 5 دقائق ويظل ساخن لا يدور، وعندما يترك أكتر من 15 دقيقة يعمل، وبالفعل أصلحوا العيب والسبب؟
▪︎شكوى تظهر غريبة في مضمونها لكن قرأها مدير عاقل فأهتم بها، ومن بعد هذه القصة وإلى اليوم قام المدير بتعليق ورقة في مدخل الشركة كتب فيها نصيحة (اهتموا بالتفاصيل ولا تستقلوا من صاحبه، التفاصيل دائما صغيرة لكنها كل شيء).
إرسال تعليق