تعد سلامة الطالب والمعلم في المعمل الخاص بالعلوم بالمدرسة اكر غاية الاهمية، حيث ان لكل بيئة مهنية مخاطر، ولكل منها قواعد لابد من مراعاتها للصحة والسلامة، ومن منطلق أن المعمل بيئة مهنية لمعلم العلوم وتلاميذه ، كان لزاما عليهم إدراك قواعد الأمن والسلامة أثناء القيام بإجراء التجارب العملية فيه.
وقبل أن نستعرض تلك القواعد لابد أن نعرف :-
أولا - محتويات المعمل المدرسي
ثانيا - الطريقة الآمنة لتصنيف المحتويات وطريقة وضعها بالارفف
أولا المحتويات
يحتوي معمل العلوم بالمرحلة الاعدادية على ثلاثة أقسام:-
1- قسم المواد الكيميائية: ويحتوي على فلزات ولا فلزات وأحماض وقلويات واكاسيد وأملاح
2- قسم الفيزياء: ويحتوي على بعض أجهزة الدوائر الكهربية مثل الأمير، الفولتميتر، الريوستات، البطاريات، الاسلاك، وبعض أجهزة الموازين وملحقاتها مثل الميزان الحساس، الميزان الزنبركي، الميزان ذو الكفتين، الميزان الرقمي، كما توجد به مرايا وعدسات والمنشور الزجاجي بأشكاله المتعددة، وأدوات أخرى
3- قسم الاحياء : ويحتوي على نماذج لبعض الكائنات الحية، ميكروسكوبات، شرائح زجاجية وغيرها الكثير
ثانيا - الطريقة الآمنة لتصنيف المحتويات وطريقة وضعها بالارفف
توضع أدوات كل قسم في خزانة مستقلة لسهولة العثور عليها عند الحاجة.
تحفظ الأحماض في قوارير زجاجية محكمة الغلق، وتوضع في أرضية الخزانة لا على الأرفف العليا، تليها في المستوى الأعلى المواد الكيميائية السائلة، تليها المواد الكيميائية الصلبة
توضع الشرائح الزجاجية والعدسات داخل الإدراج لا على الأرفف
ثالثا :-- قواعد الأمن والسلامة
يمكن تقسيم الأمن والسلامة في المختبر حسب الترتيب الزمني لحدوثه إلى ثلاث مراحل :–
الأولى ( قبل تنفيذ الحصة المخبرية ) وتشمل:- ١- الترتيب والتصنيف وتجهيز أدوات الأمن كالطفاية، ربط الشعر الطويل من الخلف، وارتداء معطفا خاصا بالمعمل أو مريلة فوق الملابس إذا أمكن، والحرص دائما على ارتداء أحذية مغلقة، وارتداء البناطيل الطويلة والأكمام الطويلة.
٢- تجريب الأدوات المستخدمة في التجارب من قبل المعلم قبل قدوم التلاميذ للمعمل لمعرفة الأخطار الناتجة عنها وكيفية السيطرة عليها.
والثانية: (أثناء تنفيذ الحصة المخبرية ) الحرص على ارتداء القفازات لحماية اليد والنظارات الواقية لحماية العينين عند التعامل مع المواد الكيميائية والسوائل أو الكائنات الحية، ثني الأكمام الطويلة أثناءالعمل، يمكن أن تقع الحوادث في أثناء التجربة حتى إذا التزم الإنسان بسلوكيات السلامة، لذلك فينبغي معرفة أماكن معدات الطوارىء إذا كانت متوفرة وكيفية استخدامها، والأهم من ذلك هوتنبيه المعلم والزملاء في الحال عند وقوع حادث ولا يحاول التلميذ تجاهل الأمر أو التعامل بمفرده، حتى يمكن لزملائه مساعدته.) وأخيرا (بعد الانتهاء من الحصة المخبرية ) إعادة الأجهزة المخبرية مباشرة إلى موقعها الصحيح وتنظيف ما يتبقى من مواد كيميائية وتصنيف مخلفات وأماكن تجميع القمامة ).
كتبتها/ عفاف حسن
إرسال تعليق